هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي نعتاد على القيام بها على مدار اليوم، مما يؤثر سلبًا على الصحة العين، حيث تعرضها للإجهاد وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى.

“الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى إجهاد العين، وفقًا لمواقع “Medicine net”، و”Health care guy”، و”Insight vision center”

أعراض إجهاد العين

1- ألم في العين.

2- الصداع.

3- جفاف العين.

4- احمرار العين.

5- عدم وضوح الرؤية “الزغللة”.

عادات خاطئة تسبب إجهاد العين

1- استخدام الموبايل

يعتاد بعض الأشخاص على استخدام هواتف المحمولة طوال اليوم، لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ومع صغر حجم الخط أو عدم جودة الشاشة، تتعرض العين للعديد من المشكلات الصحية، ولا سيما الإجهاد.

2- مشاهدة التليفزيون ليلًا

يعتبر التليفزيون شأنه شأن الهاتف المحمول، فمع المكوث أمامه لساعات طويلة قبل النوم، قد تتضرر العين وتصاب بالإجهاد، وذلك لانبعاث أشعة مستويات مختلفة من الإضاءة.

3- النوم بالعدسات اللاصقة

يعاني معظم الأشخاص الذين يفضلون ارتداء العدسات اللاصقة بدلًا من النظارات الطبيبة من التهابات بالعين، وذلك لعدم الاعتناء بنظافة اليدين عند ارتدائها أو إخراجها من العين، فضلًا عن النوم بها طوال الليل، الأمر الذي يزيد من فرص إصابة العينين بالإجهاد.

4- فرك العين

عندما يشعر بعض الأشخاص بإنزعاج في العين، سواء بسبب الجفاف أو الألم، يقومون بفرك العين، وهي من العادات التي تسبب نقل الجراثين من اليدين إلى الأغشية المخاطية الموجودة بالعين، مما يؤدي إلى تلف وتمزق القرنية والأوعية الدموية الهشة.

5- عدم استخدام نظارات السلامة

تستدعي بعض الوظائف من العاملين بها ارتداء نظارات كبيرة تدعى “نظارات السلامة”، حيث تحمي العين من المواد المتطايرة، مثل الكيماويات والمنظفات وزيوت الطهي، التي قد تصيب العين ببعض المشكلات الصحيةن مثل الإجهاد والالتهابات.

طرق الوقاية من إجهاد العين

1- ترك الهاتف لمدة 20 دقيقة في كل مرة يتم استخدامه فيها، مع تكبير حجم الخط عند قراءة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

2- إن كنت ترتدي العدسات اللاصقة، احرص على أن غسل اليدين بالماء والصابون قبل إخراجها من العين.

3- يجب خلع العدسات اللاصقة قبل الخلود إلى النوم.

4- عند القراءة قبل النوم، يجب وضع مصدر ضوء على منضدة، على أن تكون القراءة لمدة قليلة جدًا.

5- تجنب الإفراط في وضع القطرات المرطبة للعين.