يعاني الكثير من جفاف العين، لعدة أسباب من بينها الجلوس لساعات أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة، ويسبب ذلك مضاعفات صحية للعين تؤثر سلبًا على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي 10 أسباب تؤدي إلى جفاف العين بحسب موقع “Health”.

1- التقدم في العمر
تؤثر الشيخوخة سلبًا على جميع أعضاء الجسم ومنها العينين، فأكثر من 30 ٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، يعانون من جفاف العين، ويرجع ذلك إلى انخفاض قدرة الشخص على إنتاج الدموع مع التقدم في العمر، وقد يكون هذا بسبب انسداد القنوات المسيلة للدموع أو بسبب الالتهابات، والتي يمكن أن تكون نتيجة ثانوية للشيخوخة.
2- انقطاع الطمث

الغالبية العظمىة ممن يعانون من جفاف العين من النساء، بسبب انقطاع الطمث، حيث لا تنتج النساء الكثير من الدموع بعد انقطاع الطمث، كما أن الحمل واستخدام وسائل منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يسبب جفاف العين.
3- أمراض المناعة
يرتبط جفاف العين بالعديد من اضطرابات المناعة الذاتية المختلفة، ومنها الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وتصلب الجلد ومتلازمة سجوجرن التي تهاجم الجهاز المناعي وتؤثر على الغدد التي تنتج كل من الدموع واللعاب، فيسبب جفاف العين والفم.

4- الكمبيوتر والموبايل

يقلل استخدام الكمبيوتر والموبايل بشكل كبير من معدل وميض العين، الذي يحدث بمعدل يتراوح بين 10 و 15 مرة في الدقيقة (تقريبًا مرة كل أربع ثوانٍ)، ويساعد على أن تبقى العين رطبة بتوازن الدموع والزيت والمخاط في العين، ومن ثم الجلوس لساعات أمام الشاشات يقلل من هذا الوميض، وبالتالي يحدث الجفاف، ويمكن أن يحدث ذلك أيضًا مع أنشطة أخرى تتضمن تركيزًا شديدًا مثل القراءة أو القيادة أو حتى الخياطة.
5- الليزك
تقريبًا جميع الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الليزك لتصحيح الإبصار عانوا من جفاف العين لفترة تصل لـ6 أشهر، بسبب حدوث تلف في سطح العين يؤثر سلبًا على إنتاج الدموع، ومن ثم الجفاف.
6- العدسات اللاصقة
استخدام العدسات اللاصقة على المدى الطويل يسبب الجفاف حيث تتداخل العدسات مع طبقة الدموع التي تحمي سطح العين، وقد يؤدي ذلك إلى تبخر الدموع، وللتغلب على ذلك ينصح بارتداء النظارات أو إجراء جراحة الليزك، التي يكون جفاف العين أحد آثارها الجانبية إلا أنه عادة ما يكون مؤقتًا.
7- الأدوية
تحتوي مجموعة كبيرة من الأدوية على مواد تؤدي إلى جفاف العيون كآثار جانبية محتملة لها، ومنها الأدوية المختلفة لضغط الدم ومدرات البول وحاصرات بيتا، والحبوب المنومة، ومضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للقلق، ومسكنات الألم، ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان، وكذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية إذا كنت تعاني من جفاف العين.

8- مرض السكري
إذا تركت مرض السكري دون علاج أو متابعة طبية، فإنه يتسبب في تلف تدريجي لأعصابك، واعتلال الأعصاب الذي يصيب شبكية العين والقرنية، ويقلل من معدل وميض العين مما يعني أن الدموع تتبخر بسهولة أكبر.
واثبتت دراسة حديثة أن 75% من المصابين بداء السكري ومضاعفاته يعانون من جفاف العين، مقابل 44 ٪ من المصابين بداء السكري فقط، أي أن أكثر من نصف المصابين بمرض السكري لديهم عيون جافة.
9- نقص فيتامين أ
يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف العين، خاصة في البلاد النامية، وللتغلب على ذلك يجب تناول الخضروات الورقية مثل البروكلي والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة والجزر، مع اتباع نظام غذائي صحي والحرص على تناول أحماض أوميجا 3.
10- الحساسية
تسبب الحساسية جفاف العين، وبحسب إحدى الدراسات فإن العين الجافة كانت أكثر شيوعًا في الربيع لكثرة الإصابة بحساسية العين خلال هذه الفترة، كما أن العديد من أدوية الحساسية أيضًا تسبب جفاف العين.